التغطية الإعلامية Fundamentals Explained

Wiki Article




يجب ‏التأكيد على أنَّ مفهوم التغطية الإخبارية والتحليلية تختلف باختلاف المؤسسة الإعلامية التي تقدمها إلا أنَّ الفارق بينهما في إخراج المواد الصحفية والإذاعية، وذلك وفقاً لإجراءات التغطية الإخبارية والتحليلية، كما أنها تختلف عن وسيلة التلفزيونية والتي تسعى إلى إنشاء بعض التعليقات والتحليلات على المضامين الإعلامية والإخبارية المقدمة، على أن يتم تفسيرها وشرحها بشكل يحقق نتائج إعلامية وصحفية مهمة.

من جانب آخر، يرى محمد شريتح، مدير مكتب تلفزيون «دي واي» الألماني في بيروت، أن المنصات الإلكترونية (البلاتفورمز) نسفت القواعد الأساسية للإعلام التقليدي.

وهذا ما يظهر في بعض الصحف الغربية التي تعمل على تكريس صورة "الإرهابيين" عن الفلسطينيين، باعتبارهم "مجموعة من المتشددين الذين يجب القضاء عليهم وتخليص الأبرياء منهم".

نصائح لتأمين الوصول إلى الاجتماعات المسجلة وتنفيذ التشفير

كتاب الإعلام وتنمية المجتمع المحلي/ د. ناجي الشهاوي.كتاب الإخراج الصحفي/ د. فوزي عبد الغني.

مع أهمية بناء علاقات وقنوات من التواصل الفعال مع المنتجين الآخرين الذين يتسمون في تقديم بعض التغطيات الإخبارية وخاصة عند عملية نقل الموضوعات الإخبارية بشكل مباشر، كما يتم بثها على الهواء مباشرة، بحيث يتطلب من رئيس قسم التحرير استقبال الرسائل الإعلامية، ومن ‏ثم العمل على إعادة تحليلها بشكل واسع يتناسب مع سياسة الإعلامية.

كما يجب التحقق من صحة المعلومات المقدمة والتأكد من وجود أية تحديثات أو تغييرات في جدول الفعاليات أو أية معلومات أخرى قد يهتم بها وسائل الإعلام.

وفي نفس الوقت تحدد بعض تلك المعايير المسؤوليات والواجبات القانونية، التي يجب على كل فرد احترامها عند ممارستها، وتتعاظم على إثر ذلك مسؤولية الصحفيين أكثر من الأفراد العاديين عند ممارستهم حقهم في حرية التعبير، من خلال الصحافة التي تحيط بها أطر قانونية التغطية الإعلامية وأخلاقية كما ذكرنا سالفاً، وهو ما يجعل هناك فرقا واضحا بين مسؤولية الصحفي المحترم، والمدون أو الناشط على الإنترنت.

التغطية الصحفية من الخطوط الأمامية: الحفاظ على سلامة الصحفيين في مناطق الحرب

وتحاول هذه الرواية دَعْشَنَة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ما يجعل سلوكها لا يختلف عن تنظم "الدولة الإسلامية"، المعروف اختصارًا بـ(داعش)، دون النظر مرة أخرى في اختلاف السياقات والأبعاد الوطنية التي تحرك حماس في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي. ولذلك ركز معظم الإعلام الغربي وبعض القادة السياسيين في الغرب خلال الأيام الأولى للحرب على هذه الرواية لشيطنة حماس حتى تتماهى صورتها مع تنظيم الدولة، وهو ما يرتب واقعًا سياسيًّا وقانونيًّا في التعامل مع الحركة باعتبارها "كيانًا إرهابيًّا متوحشًا" -في نظر هؤلاء- وليست حركة تحرر وطني. إن أكثر ما يشد الانتباه في النماذج السابقة هو إظهار الخطوة التي اتخذها معهد التشريح للكشف عن حالات الجثث، وهو تصرف له تأثير في صورة الصراع في الأذهان؛ إذ يُظهر إصراره على الشفافية والرغبة في كشف الحقيقة، وبيان التحدي والضغط الذي يواجهه المجتمع الإسرائيلي، فضلًا عن دحض الاتهامات بالتزييف في رأيهم والتي يتم تداولها في الإعلام العربي.

انتشر "خبر" تخدير نساء والاعتداء عليهن جنسيا في إسبانيا بشكل كبير، على وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تتلقفه وسائل الإعلام، ليتبين أن الخبر مجرد إشاعة.

عادة ما يحذر الصحفيون الذين يغطون الحروب والصراعات من أن يصبحوا هم "الخبر"، لكن في فلسطين انهارت كل إجراءات السلامة، ليجد الصحفي ضياء كحلوت نفسه معتقلا في سجون الاحتلال يواجه التعذيب بتهمة واضحة: ممارسة الصحافة.

أولمبياد باريس: سيدات أميركا يسقطن السامبا ويخطفن ذهبية كرة القدم

– يوجد الكثير من القيود على الصحفيين الأجانب. وحتى يتمكن الصحفيون الأجانب من مزاولة مهنتهم يجب عليهم التسجيل في وزارة الداخلية.

Report this wiki page